الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
سلطة الأراضي
التقى رئيس سلطة الاراضي نديم البراهمة، مؤخرا، وفدا من شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري برئاسة مدير عام الشركة عيسى قسيس، وبحث الجانبان سبل التعاون لتشجيع عملية تسجيل الاراضي وفرز الشقق وتسجيلها.

وناقش الجانبان الاجراءات المعمول بها في تسجيل الاراضي والشقق (الطابو)، والعقبات التي تواجهها دوائر التسجيل في شمال الضفة الغربية، وطابو المشاع، وامكانيات اشتراط حصول المقاولين والمستثمرين على براءة الذمة من الدوائر المختصة بفرز الشقق في مشاريعهم وتطويبها.
وقدم البراهمة عرضا مفصلا حول عمل سلطة الاراضي واجراءات التسجيل، مشيرا في هذا السياق الى مبادرة السلطة الى انشاء قاعة انتظار مريحة واتباع نظام الكتروني لترتيب مراجعات المواطنين، وتوفير موظفين لانجاز عمليات التسجيل باقصى سرعة ممكنة، وتوزيع العمل فيما بينهم بما يضمن فعالية وسرعة الاجراءات، بما في ذلك موظف استقبال مخول بصلاحية عدم قبول المعاملة ما لم تستوف الاوراق والوثائق المطلوبة.

ومن ثم، يقوم موظف الاستقبال بنقل الملف الى الموظف المعني بالتدقيق والمراجعة، ومن ثم توقيعه من قبل الجهة المعنية والرد على المواطن خلال يوم او يومين من تاريخ فتح الصفقة.
واستأثر وضع الاراضي في شمال الضفة بجانب مهم من اللقاء، حيث تنتشر في المنطقة اراضي المشاع (قطع اراض مطوبة لكن حصص الافراد فيها غير محددة المعالم).

وقال البراهمة ان انتشار ارض المشاع في شمال الضفة يعود لعدة اسباب، اولها معيقات الاحتلال على مدى العقود الخمسة الماضية، ووجود عدد هائل من اصحاب الاراضي في الخارج، ما ادى الى تشعب الملكية وتفتتها، وبالتالي صعوبة الفرز والتسجيل.
كما ناقش الجانبان سبل تسهيل نشاط شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري في اعطاء قروض سكنية في هذه المناطق، وكيفية الرهن على ممتلكات المشاع عند اعطاء القروض، حيث توصل الجانبان الى عدة حلول لكنها صعبة، حيث تتطلب من المقترض توفير التواقيع اللازمة من كافة الاطراف لإثبات ملكيته للحصص الواردة في سند التسجيل.

وفيما يتعلق بفرز وتسجيل الشقق، تطرق الجانبان الى امكانية استصدار نظام يلزم اصحاب العقارات بفرز شققهم، واشتراط الحصول على براءة الذمة من الدوائر المختصة بذلك، فيما لفت البراهمة ان الجهات التي يمكنها وضع مثل هذا النظام هي هيئات الحكم المحلي.
وبخصوص رسوم معاملات التسجيل، اوضح شوكت البرغوثي، من الادارة العامة في سلطة الاراضي، بانها رسوم رمزية بنسبة 1ر0% من قيمة التخمين عند الفرز، و5ر0% عن الرهن والتحويل.

 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008