الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
عقد ندوة بخصوص مشاريع الاسكان في محافظة قلقيلية

رام الله – برعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية نظمت امس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة قلقيلية ومنتدى فلسطين العقاري في الراصد الاقتصادي اجتماع مفتوح ضم عيسى قسيس مدير عام شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري وجمال حوراني مدير عام الفروع والتسهيلات المصرفية في البنك العربي وصلاح هنية منسق عام الراصد الاقتصادي.

وشارك في الاجتماع الذي عقد في مقر المحافظة محمود ولويل امين سر حركة فتح في محافظة قلقيلية والنواب ابو هزاع شريم والدكتور عبد الرحيم برهم، ووليد السبع رئيس الغرفة التجارية في المحافظة ويعقوب عصفور نائب رئيس بلدية قلقيلية وماهر بغدادي مدير مديرية الاشغال العامة والإسكان في المحافظة ومسامح مسامح مدير مديرية الاقتصاد الوطني في المحافظة ومحمد داود رئيس الجمعية في المحافظة وعدد من الراغبين في المشاركة في مشروع إسكان في المحافظة ومطورين عقاريين.

وافتتح الاجتماع النائب شريم مرحبا بالحضور ومؤكدا على أهمية مشارع الإسكان في قلقيلية كمنطقة حدودية ومحاطة بجدار الفصل والعزل، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود بين المجتمع المحلي والجهات الممولة، موضحا امكانية توفير قطعة الارض.
ورحب ولويل بالحضور مؤكدا شراكة كافة مؤسسات المحافظة لتيسير عملية تمويل مشروع إسكان في هذه المحافظة التي تعتبر بحاجة وملحة لتثبيت ودعم صمود المواطنين في مواجهة اجراءات الاحتلال وهي ضمانة لاقامة الدولة الفلسطينية.

وأوضح هنية انه هنا يمثل وزارة الاشغال العامة والإسكان ويمثل منتدى فلسطين العقاري مؤكدا أن الرئيس عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض وهو وزير الاشغال العامة والإسكان في مؤتمر أطلاق منتدى فلسطين العقاري الأول أكدوا على أهمية قطاع الإسكان ودوره في التأسيس للدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، ودعا يومها الدكتور فياض إلى هجوم إسكاني لمواجهة الجدار والاستيطان في كافة مناطق الوطن دون النظر للتقسيمات الاحتلالية، ودعا المنتدى والقطاع الخاص إلى التوازي بين الريف والمدينة، ودعا إلى الهجوم الإسكاني في الاغوار ومناطق التقسيم الاحتلالي (ج).

ومن ناحية وزارة الاشغال العامة والإسكان فضمن فلسفتها واستراتيجيتها في قطاع الإسكان تشجع هذا القطاع والاستثمار به وعلى استعداد لتهيئة البنية التحتية لجمعيات الاسكان التعاوني، ولديها صندوق الاسكان بحيث اضافت عمارة جديدة للنمساوي في نابلس من هذا الصندوق، وانشئت مشروع اسكان قلقيلية قيد الانشاء يحوي 74 وحدة سكنية، وتعمل على التعاون مع كافة الجهات لتهيئة مناخ الاستثمار العقاري.

من جهته قال قسيس شركتنا تأسست عام 1999 بميادرة من الرئيس الراحل عرفات لدينا شركاء استراتيجين منهم البنك العربي، مسار العالمية، باديكو، البنك الدولي.
ندخل بشراكة مع البنوك لنسهل على المواطنين الشراء والتشطيب والبناء على عقار قائم، ونحمي المقترض من تذبذب سعر الفائدة نقسط لمدة 300 شهر، ونهتم بكافة الفئات محدودي الدخل والمتوسط والمرتفع.
واضاف قسيس عرضنا سلعة جديدة في السوق تتمثل بدعم شراء الارض للسكن.

من جهته اوضح حوراني أن البقاء والصمود في الوطن قدر والاختلال طارئ ونحن الباقون، وأكد على أهمية السكن في حياة كل إنسان وهو مهم بعد الغذاء والدواء.
واضاف أن البنوك رافعة للاقتصاد الوطني وهي تعمل منذ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وبعد شيوع الامان والاستقرار في الوطن شجعتنا على زيادة مساخة عملنا وبرامجنا.
وانتقد قصور عملية تطويب وتسجيل وفرز الاراض في فلسطين بصورة تمس جوهر الضمان العقاري للتمويل وهي الارض. لذلك اضطررنا لتقديم حلول تتمثل بالقرض الشخصي لأغراض السكن حده الاعلى 12 عام ولكنه حل مشوه في ظل غياب الطابو الذي يؤدي للملكية وقروض لمدد أطول وأكثر يسرا للمواطن.

وأكد السبع على خصوصية قلقيلية من حيث الكثافة السكانية الاعلى في فلسطين واتعدام امكانيات التوسع بسبب الاجراءات الاسرائيلية ووجود مناطق (ج) في وسط مدينة قلقيلية، وانتقد عدم عدالة التوزيع لمشاريع الاسكان في مختلف المحافظات.
وابدى عصفور استعداد البلدية لتوفير قطعة ارض لصالح المشروع والاراضي المتوفرة موجدة في منطقة (ج) وبقية الاراضي صغيرة تصلح لبناء مدارس.

وأكد قسيس وحوراني ان البنوك لم تواجه حالة تعثر سداد ولم تلقي أسرة في الشارع وتتحدى، لدينا قروض إسكان بقيمة 200 مليون دولار، وفي حالات الوفاة والعجز الكلي تم الاستيفاء من التأمين على الحياة الذي هو شرط من شروط القرض.
وناقش الراغبين بالاستفادة من مشروع الاسكان الشروط والمدد الزمنية للسداد والمخاطر وسبل انجاح مشاريع اسكان قائمة مثل المهندسين والشيماء والاطباء.
وتم تشكيل لجنة متابعة لتحديد هوية المستفيدين وتحديد قطعة الارض والعودة للبنك وشكة فلسطين من أجل توفير التمويل ضمن الوضع المعيشي للمستفيدين في محافظة قلقيلية.

 


 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008