الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
فلسطين للرهن العقاري وبنك القدس ينظمان لقاء مفتوحا لبحث آفاق الاستثمار في محافظة بيت لحم
عقدت شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري بالتعاون مع بنك القدس وبرعاية محافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل يوم عمل مفتوح مع المستثمرين والمقاولين ونقابة المهندسين بهدف البحث في فرص الاستثمار بالرهن العقاري بمحافظة بيت لحم حيث عقد امس بفندق الانتركونتننتال بمدينة بيت لحم.

وافتتح عيسى قسيس مدير عام شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري الذي اكد في كلمته ان هدف اللقاء هو الاستماع الى الاشكاليات التي تواجه قطاع العقار بمحافظة بيت لحم والبحث في سبل تذليل العقبات وتطوير قطاع الرهن العقاري بما يخدم المجتمع الفلسطيني ويساهم في تطوير الاقتصاد بمحافظة بيت لحم اسوة بباقي المحافظات .

وقدم قسيس للحضور شرحا مفصلا عن شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري في كافة المجالات والمحافظات والخدمات التي تقدمها للعاملين في هذا القطاع من اجل تطويره وتسهيل مهمتهم بما يتناسب مع الواقع الفلسطيني موضحا ان هدف هذا الاجتماع يتمثل في معرفة سبل المساعدة وفهم الاحتياجات لبناء الاسكانات والاحياء بهدف المشاركة في هذه المشاريع التي تصب في نهاية المطاف في مصلحة المجتمع وتنميته .

واشار قسيس الى وجود خبرة كبيرة لدى شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري مدتها عشر سنوات في هذا العمل مشيرا الى ان الشركة تستعد للاحتفال بهذه المناسبة في القريب موضحا ان عمل الشركة تمثل في مساعدة البنوك لاعطاء قروض طويلة الامد .

واشار قسيس الى ان هدف الاجتماع ايضا هو المساهمة في ضع الخطط مع المقاولين والشركات الهندسية ونقابة المهندسين بالتعاون مع القطاع العام الذي يمثله المحافظ مشددا على سعي الشركة لتكون شريكة مه اي جهة تساهم في تطوير قطاع الرهن العقاري .

واشار قسيس الى وجود علاقات جيدة مع كافة البنوك العاملة في فلسطين الا ان هناك علاقة مميزة مع بنك القدس الذي يعتبر شريكا اساسيا بالنسبة للشركة مضيفا ان وجوده في هذا الاجتماع يشكل مدى اهتمام البنك وسعيه من اجل تطوير هذا القطاع الاقتصادي المهم والحيوي

كما تطرق قسيس الى الخدمات والبرامج التي تقدمها الشركة من قروض وخدمات بالاعتماد على مستوى الدخل العائلي وليس الفردي للتسهيل على المواطنين في تملك عقاراتهم

من جهته اشار المحافظ حمايل في كلمته الى اهمية تعاون كافة الجهات من اجل تقوية الاقتصاد الفلسطيني والحياة الاقتصادية التي تعتبر شريان الصمود لاي مجتمع .

وشدد المحافظ على اهمية تعاون القطاعين العام والخاص بهدف تقوية الاقتصاد الفلسطيني موضحا ان الحكومة عملت وتعمل بكل جهد من اجل تقوية الاقتصاد من خلال العمل على فتح نوافذ الاستثمار وتوفير كل فرصة ممكنة للقطاعين العام والخاص بهدف تطوير الاقتصاد بما يخدم القضية الوطنية الفلسطينية .

وشدد المحافظ حمايل على اهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في تطوير وتقوية الاقتصاد مشيرا الى اهيمة هذا الدور في ايجاد البدائل .

وعبر المحافظ حمايل عن اعتقاده بان هذه اللقاءات بين القطاعين العام والخاص والتي تهدف للعمل على تطوير قطاع الرهن العقاري تساهم تقدم مساهمة ايجابية وتشكل لبنة اساسية في ايجاد اقتصاد فلسطيني مقاوم يساعد الناس ويسهل عليهم امتلاك عقاراتهم ويمكن ان يشكل اداة للحفاظ على الارض الفلسطينية التي تستهدفها اسرائيل .
من ناحيته اشار مدير عام بنك القدس عزام عبد الكريم الشوا الى جهود بنكه في السعي من اجل تطوير مشاريع الرهن العقاري وتعاونه مع شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري في مختلف المناطق الفلسطينية وسعيه لتعزيز وتوثيق هذا التعاون في محافظة بيت لحم اسوة بباقي المناطق .

واشار الشوا الى الجهد الذي يلعبه بنك القدس وباقي البنوك في التطوير والاعمار مشيرا الى دخول بنك القدس في العديد من برامج وتمويلات الرهن العقاري بطريقة تساهم امتلاك المواطن للعقار بشكل مريح.

وعبر الشوا عن استعداده لدراسة اي مشاريع او مقترحات وافكار جديدة للمساعدة في بناء الاقتصاد الوطني وتعمير فلسطين مشيرا الى جاهزية البنك للدخول في اي شراكات في مشاريع الرهن العقاري .

كما اشار الشوا الى جهود وبرامج بنك القدس في مختلف المجالات مشيرا الى ان بنك القدس بنك وطني يعمل من اجل بناء اقتصاد قوي موضحا ان البنك سيحتفل قريبا بافتتاح فرعه الثاني بمحافظة بيت لحم في القريب العاجل مما يدلل على اهتمام البنك بالاستثمار والتطوير بهذه المحافظة المهمة في العديد من المجالات

بعد ذلك افتتح باب النقاش مع المستثمرين والمقاولين والشركات الهندسية ونقابتهم حيث اجاب قسيسية والحمايل والشوا على استفسارات عديدة قدمها الحضور وتمثلت اسعار الاراضي في المدن الرئيسية وتركيز البناء فيها والابتعاد عن الارياف واهمية قيام البلديات بتوسيع مخططاتها مشيرين الى ان البلديات في بيت لحم لا تعمل الكثير في هذا المجال .

كما تم طرح اهمية تغيير نظم وطرق البناء القديمة في بيت لحم بالاضافة الى التخطيط والمواد المستخدمة التي يمكن ان تساهم في تخفيض اسعار العقار هذا بالاضافة الى مناقشة موضوع اسعار الفوائد من البنوك واليات تثبيتها وغيرها من قضايا تساهم بالنهوض في قطاع تمويل الرهن العقاري الذي تختص به شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري

 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008