الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
"فلسطين للرهن العقاري" تخطط لإصدار سندات لتمويل التوسع في نشاط القروض السكنية

ابلغ رئيس مجلس ادارة شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري مروان عبد الحميد الهيئة العامة للشركة، امس، ان اجراءات ادراج اسهمها في سوق فلسطين للاوراق المالية ستستكمل في تشرين الثاني من العام القادم.
وكانت الهيئة العامة للشركة عقدت، أمس، اجتماعا عاديا في مقرها بالبيرة، اقرت خلاله التقريرين الاداري والمالي، واطلعت على تطور ادائها خلال العام الماضي، وناقشت خطتها التوسعية للاعوام 2010-2012، وتوجهها لطرح سندات دين لتمويل هذه الخطة اذا اقتضت الحاجة.
وينص عقد تاسيس الشركة على اصدار سندات لتمويل نشاطها عند الحاجة.
وقال مدير عام الشركة عيسى قسيس "على ضوء التزايد في حجم اعمال الشركة، لدينا خطة لاصدار سندات، لكن القانون يشترط لاصدار هذه السندات ان تكون الشركة شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق الاوراق المالية".
واضاف: لدينا قرار استراتيجي بالادراج، وقد ابلغ رئيس مجلس الادارة الهيئة العامة بان الشركة ستستكمل كافة الاجراءات ومتطلبات الادراج بحلول تشرين الثاني من العام القادم.
وبحسب قسيس، فان الشركة ستصدر سنداتها بطرحها للمناقصة، للحصول على اقل الاسعار، ما يمكنها من خفض سعر الفائدة على قروضها الاسكانية، وبالتالي الوصول الى الفئات متوسطة ومتدنية الدخل.
وتستهدف الشركة من اصدار السندات تقليل الفجوة بين الودائع قصيرة الاجل، التي تشكل الغالبية العظمى من الودائع لدى البنوك، من جهة، والقروض طويلة الاجل، التي يتطلبها تمويل الاسكان، من جهة اخرى.
واطلعت الهيئة العامة للشركة على ادائها خلال العام الماضي، حيث تضاعف عدد القروض التي قدمتها للراغبين بشراء مساكن، مقارنة مع العام 2008.
ويبلغ حجم سوق الرهن العقاري حوالي 133 مليون دولار، حيث قال قسيس ان حصة الشركة منه بلغت 11% في نهاية العام 2009، مقارنة مع 9% في نهاية العام 2008.
وانشئت الشركة في العام 1997 برأسمال يبلغ 20 مليون دولار، ويساهم فيها عدد من كبار المستثمرين المحليين والدوليين، ابرزهم: صندوق الاستثمار الفلسطيني، والبنك العربي، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، وشركة اتحاد المقاولين (سي سي سي)، ومجموعة "مسار"، ومؤسسة التمويل الدولية (أي اف سي) الذراع الاستثمارية للبنك الدولي.
وتظهر بياناتها المالية المدققة انها حققت صافي ارباح بلغت حوالي نصف مليون دولار في العام الماضي، فيما بلغ مجموع موجوداتها في نهاية العام حوالي 38 مليون دولار، وصافي حقوق المساهمين حوالي 2ر21 مليون دولار.


 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008