الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
حلقة نقاش في رام الله حول تطوير قانون تمويل الرهن العقاري في فلسطين
نظمت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، بالتعاون مع البنك الدولي، وبتمويل من مشروع تطوير المؤسسات المالية (USAID-MFI)، في فندق الجراند بارك برام الله، حلقة نقاش حول تطوير قانون تمويل الرهن العقاري في فلسطين والمتطلبات اللازمة لتحفيز نمو التمويل العقاري.
وافتتح الورشة ماهر المصري، رئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال، حيث أكد أهمية وجود إطار قانوني متخصص ينظم قطاع تمويل الرهن العقاري، خاصة أن قطاع الإسكان يشهد تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، ويتضح هذا من المشاريع الجديدة، وأن القوانين المعمول بها حالياً لا تفي بالغرض المنشود.
وأشار إلى ضرورة تضافر الجهود لانجاز القانون، حيث يعتبر ذلك إنجازا لفلسطين.
بدورها، أكدت مدير عام الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي لينا غبيش، دور الهيئة في العمل مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد قانون رهن عقاري عصري، يحكم نشاط تمويل الرهن العقاري والمهن العقارية المساندة كالتخمين العقاري.
كما تخلل الحلقة عروض شاملة عن قطاع تمويل الرهن العقاري في فلسطين حيث تحدث علي فرعون، نائب مدير دائرة الرقابة على المصارف في سلطة النقد، توجه سلطة النقد ودورها بهذا الخصوص.
وأكد فرعون ضرورة إيجاد البيئة القانونية الملائمة وتوحيد التعليمات التي تنظم النشاط وحماية المقرضين والمقترضين، ورفع كفاءة العاملين في هذا القطاع في كل من سلطة النقد والهيئة.
وقدمت هبة الحسيني، مستشار محلي للبنك الدولي لتطوير قانون تمويل الرهن العقاري عرضاً بعنوان "الإطار القانوني المنظم لقطاع تمويل الرهن العقاري والتحديات أمام تطوره".
وأوصت بضرورة إيجاد إطار قانوني موحد يحكم النشاط بدلاً من تعديل القوانين الحالية.
وتناول عيسى قسيس، مدير عام شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، وجمال حوراني، مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد - البنك العربي، وجهة نظر القطاع الخاص في نشاط تمويل الرهن العقاري، والتحديات وكيفية التعامل معها في ظل عدم وجود بيئة قانونية وبيئة عمل ملائمة تنظم هذا القطاع.
أما فيما يتعلق بواقع السوق العقاري في فلسطين، فقد شرح د. ضرغام مرعي، مدير الاستثمارات في صندوق الاستثمار الفلسطيني، توجه الصندوق في التطوير العقاري وبرامج توفير السكن الملائم.
من جهة أخرى، قدم دوغل مينيلاوز، خبير الإسكان في مشروع تطوير المؤسسات المالية (USAID-MFI) شرحاً وافياً عن السوق العقاري في فلسطين، والتحديات والتوصيات استناداً إلى الدراسة التي قام بها.
وقدم ستيفان بتلر، مستشار البنك الدولي عرضاً عن أفضل الممارسات العالمية، بما يتعلق بقانون الرهن العقاري وتجارب الدول في هذا المجال وقدم مقترحات لفلسطين بهذا الخصوص.
واختتم الحلقة أوليفيير هسلر، مستشار البنك الدولي للإسكان بتقديم ملخص لما تم عرضه خلال الحلقة والتوصيات، حيث أكد أهمية إيجاد نظام قانوني فعّال للرهن العقاري، باعتباره أحد الركائز الأساسية للقطاع المالي في فلسطين.

 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008