الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
فلسطين لتمويل الرهن العقاري والبنك التجاري الفلسطيني يوقعان مذكرة تفاهم لمنح قروض سكنية طويلة الامد
وقعت شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، والبنك التجاري الفلسطيني أمس، مذكرة تفاهم لمنح قروض سكنية طويلة الامد تصل إلى 25 عاما، بشروط "ميسرة" .
وقال عيسى قسيس مدير عام شركة فلسطين للرهن العقاري إن توقيع المذكرة يأتي تتويجا للقاءات التي عقدها الجانبان وصولا إلى السلعة المكملة والمنافسة لتقديم الخدمة لأكبر قدر من المستفيدين بمختلف القطاعات.
وقال قسيس إن جميع دول العالم تلجأإلى مثل هذه القروض من أجل توفير فرص للحصول على المنازل، مشيرا إلى أن حجم الودائع في الاراضي الفلسطينية 7 مليار دولار وان مجموع القروض الممنوحة منها اقل من 2 مليار دولار بحوالي 35% من حجم هذه الودائع.
وقال قسيس إن شركة فلسطين للرهن العقاري ستكون بموجب هذه المذكرة أشبه بوكيل البنك، ولن يكون هناك أي اضافات اخرى على المستفيد من القروض، مشيرا إلى أن حجم حصة الشركة من القروض الممنوحة للسكن تصل نحو 124 مليون دولار، وهي 15% من حجم القروض، منها 12% مع البنك التجاري الفلسطيني.
وقال إن البنك التجاري الفلسطيني يخطو بشكل متسارع بالاتجاه الصحيح، وهناك تغييرات ملموسة وهو ما اعطى راحة وطمأنينة للبنك لتوقيع المذكرة مع الشركة، وهو ما سيمكن البنك من اعطاء قروض بشكل أكبر والتخفيف من حجم المخاطر التي تواجهه في حال القروض الشخصية دون ان يكون هناك ارتفاع للتكلفة.
وأضاف بأنه سيكون هناك مشاريع مشتركة وهناك استثمارات قادمة في قطاع العقار، مشيرا إلى أن البنك التجاري هو البنك الوطني الوحيد المساهم بشركة فلسطين للرهن العقاري، منذ تأسيسها في العام 1999.
وحول المخاطر التي يتحملها القطاع المصرفي سيما في الوضع السياسي الحالي قال قسيس إن فترة انقطاع الروتب في القطاع العام ادت إلى رفع نسبة القروض المتعثرة لتصل إلى 27% من القروض، ولكن الان تصل نسبة القروض المتعثرة إلى نحو 2.7% منها حوالي 1.3% منحت لموظفي القطاع العام.
إلى ذلك اعرب مدير عام البنك التجاري الفلسطيني محمد أبو منشار عن تقديره للخطوات التي تحدث عنها قسيس حيال توجهات البنك وقال إن هناك ثمار ايجابية بصدد جنيها، لافتا إلى التوجه لتطوير العمل مع شركة فلسطين للرهن العقاري.
وقال ابو منشار إن هناك مسؤولية اجتماعية تقع على عاتق البنك تتمثل بمنح القروض السكنية، والسقوف المرتفعة التي تصل إلى 20 عاما، وكذلك 25 عاما مع شركة فلسطين للرهن العقاري.
وبين أن ابرز المحددات التى روعيت في منح القروض هي قيمة الدخل الشهري للمقترض وهو ما يحدد قيمة القسط الشهري وبالتالي قيمة القرض، حيث انه لا يجب أن تتجاوز قيمة القسط 40% من قيمة الدخل.
وقل إن هناك سقفا لقيمة القروض خاص بالبنك وهو مرتفع إلى حد ما، مشيرا كذلك إلى أن هناك ميزات خدماتية كبيرة يقدمها البنك في إطار المسؤولية الاجتماعية.

 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008