الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
فلسطين لتمويل الرهن العقاري توقع مذكرة تفاهم مع سلطة النقد للاستفادة من بيانات مكتب معلومات الائتمان
وقّعت سلطة النقد وشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، أمس، مذكرة تفاهم تتيح للشركة الدخول الى مكتب معلومات الائتمان لدى سلطة النقد، الذي بدأ تطبيقه في القطاع المصرفي قبل اشهر.
ووقع المذكرة عن سلطة النقد المحافظ د. جهاد الوزير، وعن الشركة رئيس مجلس ادارتها مروان عبد الحميد، وذلك في مقر سلطة النقد بالبيرة.
وتتيح المذكرة لشركة "فلسطين لتأمين الرهن العقاري"، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة "فلسطين لتمويل الرهن العقاري"، الاستفادة من قاعدة البيانات التي يوفرها ويقدمها مكتب معلومات الائتمان، بالدخول الى النظام إلكترونيا ودراسة التاريخ الائتماني لطالبي قروض الاسكان ضمن برامج الشركة، وبالتالي ترشيد القرارات الائتمانية والتسريع في تنفيذ القرض.
وتقدم وحدة التأمين التابعة لشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري ضمانات بنسبة 70% للقروض الممنوحة وفق برامجها عبر البنوك، والتي قال مدير عام الشركة عيسى قسيس إنها تبلغ حوالي 15 مليون دولار، تشكل نحو 20% من سوق الرهن العقاري في الاراضي الفلسطينية.
واضاف قسيس: هذا يعني اننا نؤمن البنوك ضد مخاطر عدم السداد، وبالتالي فان وجودنا اساسي لمساعدة البنوك في اتخاذ القرارات الائتمانية، ما يساهم بضمان وسلامة واستقرار القطاع المصرفي عموما، وفقا للسياسة العامة للسلطة الوطنية.
ولفت قسيس الى ان الشركة عمدت خلال العامين الماضيين الى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع جميع الجهات ذات العلاقة، بما فيها البنوك والمطورون والمستثمرون في القطاع العقاري، لتسهيل عملية تمويل تملك الوحدات السكنية من قبل المواطنين، في اطار تطوير رؤيتها للعلاقة مع هذه الاطراف باتجاه الشراكة الكاملة "وقد قمنا بكل ما هو مطلوب لتسهيل وتسريع منح القروض، وجاءت هذه المذكرة لتغلق الثغرة الاخيرة عبر الشراكة الكاملة مع سلطة النقد والبنوك".
واضاف: "كنا كشركة اعادة تمويل وتأمين للرهن العقاري نأتي في المرحلة الثانية بعد البنوك في القرار الائتماني، وفي بعض الاحيان كنا نزود البنك بمعاملة القرض كاملة لكننا نفاجأ برفضها من البنك لاسباب تتعلق بالاداء الائتماني لطالب القرض، الآن بتنا على نفس المستوى مع البنوك من الاستفادة من قاعدة بيانات مكتب معلومات الائتمان، ومعرفة التاريخ الائتماني للمقترض".
وتوقع قسيس ان تساهم مذكرة التفاهم مع سلطة النقد للاستفادة من قاعدة البيانات الائتمانية "في زيادة حجم الرهن العقاري، وتسريع تنفيذ القروض".
من جهة اخرى، كشف قسيس عن اتصالات تجريها الشركة مع المؤسسة الاميركية للاستثمار عبر البحار "اوبك" لتوقيع مذكرة تفاهم تتولى وحدة التأمين التابعة للشركة تأمين القروض الممنوحة ضمن برنامج "الأمل" لتمويل الرهن العقاري، الذي اطلقته المؤسسة الاميركية وصندوق الاستثمار الفلسطيني وشركاء محليون ودوليون آخرون، بحجم يتجاوز 500 مليون دولار، "في مؤشر على قوة ملاءة الشركة وسلامة ادائها".
وتأسست شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري في العام 1997 كشركة مساهمة عامة برأس مال يبلغ 20 مليون دولار، ومن ابرز مساهميها: السلطة الوطنية، والبنك العربي، وبنك التنمية الالماني "دي ايي جي"، ومؤسسة التمويل الدولية "آي اف سي"، وشركة اتحاد المقاولين "سي سي سي"، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، وشركة "مسار" العالمية للاستثمار.
ويبلغ حجم محفظة قروض الشركة حاليا حوالي 12 مليون دولار، موزعة على نحو 350 قرضا

 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008