الصفحة الرئيسية
   
   
 
 
الرئيسية > الأخبار الأخبار
"فلسطين للرهن العقاري" توقع مع "الاتحاد للإعمار والاستثمار" اتفاقية تمويل حصري لضاحيتي "الاتحاد" و"اركاديا" في رام الله
رام الله: وقعت شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري اتفاقية مع شركة الاتحاد للاعمار والاستثمار، لتمويل الراغبين في شراء وحدات سكنية في ضاحيتي "الاتحاد" في سردا و"اركاديا" في منطقة الماصيون.
ووقع الاتفاقية كل من عيسى قسيس، مدير عام "فلسطين للرهن العقاري"، ومحمد السبعاوي، مدير عام "الاتحاد للاعمار والاستثمار"، وذلك في قاعات معرض عقارات فلسطين الاول، الذي تستمر فعالياته بالبيرة لليوم الثاني على التوالي.
وبموجب الاتفاقية، ستكون "فلسطين للرهن العقاري" الوكيل الحصري المعتمد لتقديم قروض لشراء الوحدات السكنية في مشروعي شركة "الاتحاد للاعمار والاستثمار"، وعددها 63 وحدة في ضاحية "الاتحاد" و29 وحدة في ضاحية "اركاديا"، بقروض طويلة الاجل، وبفائدة ثابتة حتى العام 2019 بنسبة 6.95%، وهي اقل من سعر السوق، وذلك عبر شبكة البنوك المعتمدة لدى الشركة.

من جهته، اعرب السبعاوي عن تقديره "لتجاوب" شركة فلسطين للرهن العقاري مع متطلبات قطاع الاسكان، "ومحاولاتهم المستمرة والجادة للارتقاء بثقافة تملك المساكن في فلسطين". وقال ان من شأن اتفاقية التمويل بين الشركتين خفض الكلفة على الراغبين بشراء وحدات سكنية في الضاحيتين، "كما انه لاول مرة يتاح للمواطنين شراء مسكن بدفعة اولى لا تزيد على 10%".

تمويل ميسر وطويل الأمد
واضاف: شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري سخرت كافة امكانياتها لخدمة الراغبين في شراء مساكن، بتمويل ميسر وطويل الامد، موضحا ان الاتفاقية "ستمكن المواطنين من الحصول على سكن بما يناسب امكاناته المادية، وسيستفيد منها مواطنون من شرائح مختلفة".
واكد السبعاوي التزام "الاتحاد للاعمار والاستثمار" بالاستمرار في مشاريعها ببناء الضواحي السكنية في مختلف المخافظات، "فنحن نؤمن ان هذه الضواحي من اهم العوامل التي تقف في وجه الزحف الاستيطاني الاسرائيلي".

ضاحية جديدة
بـ 500 وحدة سكنية
وفي هذا السياق، كشف السبعاوي عن ان الشركة تخطط لاقامة ضاحية جديدة قرب رام الله تحتوي 500 وحدة سكنية تستهدف ذوي الدخل المحدود، وكذلك انشاء ضواحي سكنية ذكية "سمارت سيتي"، توفر كل الامكانات التكنولوجية لساكنيها.
وقال: هدفنا توفير مساكن تكون في متناول كافة الشرائح في المجتمع الفلسطيني.
ومن المقرر ان تنظم الشركة جولة لزائري المعرض لضاحية "الاتحاد"، في بلدة سردا، غداً.

مذكرات تفاهم
من جهة اخرى، كشف قسيس ان شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري بصدد توقيع مذكرات تفاهم مماثلة مع مطورين وشركات عقارية اخرى، مشيرا الى انه خلال الشهر الحالي سيتم توقيع اتفاقية شراكة اخرى سيتم كشف تفاصيلها في حينه.
وقال قسيس ان توقيع الاتفاقية مع "الاتحاد" تحقيقا لرؤية الشراكة التي وضعها ووافق عليها مجلس ادارة الشركة، ومن خلالها تم التوقيع على مذكرات تفاهم مع جهات مختلفة لتوسيع رقعة المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الشركة.
كذلك، وقعت "فلسطين للرهن العقاري" اتفاقية مع شركة "بيوند" للتصميم الداخلي والتشطيب، ما يتيح للراغبين شراء وحدات سكنية في مرحلة العظم، على ان تتولى "بيوند" عمل تشطيبها وعمل التصميمات الداخلية لها حسب ذوق المشتري، فيما تقوم "فلسطين للرهن العقاري" بتمويل عمليتي الشراء والتشطيب بقروض طويلة الاجل.

ومعرض عقارات فلسطين الاول هو المعرض الرابع الذي تشارك فيه "فلسطين للرهن العقاري"، ضمن حملة كبيرة بدأتها قبل حوالي عام ونصف العام لترويج نشاطها في مجال تمويل الراغبين بامتلاك مساكن، بالشراء او البناء او الاضافة او التشطيب.
وقال قسيس ان الشركة اطلقت على هامش معرض عقارات فلسطين الاول جملة من العروض لزوار المعرض، من بينها عرض مع اربعة بنوك بتقديم قروض بفائدة ثابتة حتى العام 2014 نسبتها 7.25%، يمنح المقترض ضمنها بطاقة ائتمان مجانية للسنة الاولى موافقاً عليها مسبقاً، بقيمة 1.5% من قيمة القرض، اضافة الى عرض اخر مع البنك العربي بفائدة ثابتة حتى العام 2019 نسبتها 7.25%.

واضاف: العرض الاخير مع البنك العربي موجه لذوي الدخل المحدود، الذين لا تتحمل دخولهم التغيير في اسعار الفائدة العالمية، وهو يغطي الشريحة التي لم تشملها العروض الاخرى.
وقال: ما يميز قروض الرهن العقاري انها قروض طويلة الامد وبفائدة ثابتة وبدون كفيل، ما يجعل قروض الاسكان بمتناول شرائح اوسع من المجتمع، موضحاً ان حصة الشركة من قروض الاسكان تتجاوز 10%، وهي بازدياد مستمر، خصوصاً مع توقيع اتفاقيات الشراكة مع جهات اخرى، وهي خطوة استراتيجية اتخذتها الشركة لتسويق منتجاتها مباشرة مع مطوري مشاريع الاسكان وليس حصرها فقط من خلال البنوك.

ولفت قسيس الى ان جناح الشركة في المعرض لقي اقبالاً كبيراً من جمهور الزوار، كما زاره عدد من المسؤولين من بينهم وزير الاشغال العامة والاسكان د. محمد اشتية، الذي اشاد بالجهد الذي تبذله الشركة لتعميم خدماتها على اكبر شريحة ممكنة من المجتمع، والسعي لاستهداف الشرائح الاقل حظاً، باستحداث برامج واليات جديدة، وتوقيع تفاهمات مع اطراف اخرى، داعين الشراكات العاملة في هذا المجال، سواء الانشائية او المؤسسات التمويلية، الى بناء تحالفات تؤدي الى خفض الكلفة، ويمنح المواطن نقطة شراء واحدة عبر شركة "فلسطين للرهن العقاري" بغض النظر عن البنك الذي يتعامل معه المشتري.
وقال: المشاركة في المعارض ساهمت في رفع عدد طلبات القروض التي نتلقاها، ففي الربع الاول من هذا العام منحنا ضعف القروض التي منحناها في العام الماضي كاملاً.

اتفاقيات إعادة تمويل
وأوضح قسيس ان لدى الشركة اتفاقيات اعادة تمويل مع 10 بنوك عاملة في الاراضي الفلسطينية، ما يسهل على المواطنين التعامل مع الشركة.
كما لفت قسيس الى اهمية تثبيت سعر الفائدة لمدة 5 سنوات مع جميع البنوك التي تعمل معها، والى 10 سنوات في بعض العروض، لحماية المشترين من تقلبات سعر الفائدة عالميا، وخصوصا مع عودتها الى الارتفاع هذه الايام.
وقال: لمسنا تفهما وارتياحا كبيرين من قبل المواطنين لتثبيت سعر الفائدة.

دليل إرشادات
كذلك، اطلقت "فلسطين للرهن العقاري" في المعرض دليل ارشادات تملك منزلاً جديداً، وحاسبة يدوية تمكن المواطن العادي من حساب قسطه الشهري خلال ثوان.
كما تستعد الشركة لاطلاق موقعها الالكتروني قريبا، والذي يتضمن حاسبة الكترونية، ونماذج طلبات القروض، واتفاقياتها مع البنوك، وشروط الحصول على قرض، وخطوات تسجيل ورهن العقار، ومعلومات كاملة عن الشركات المطورة في قطاع الاسكان.
وقال قسيس: هدفنا ان يكون المواطن مدركاً لطبيعة النشاط في قطاع الرهن العقاري ومميزاته، وليس متلقيا فقط.
واضاف: كل هذه الجهود والعروض والحملات هي في اطار المسؤولية الاجتماعية للشركة، التي تسعى الى تحويل قرض الاسكان الى قرض اجتماعي اكثر منه مجرد نشاط تجاري بهدف الربح.
وفي اطار نشر ثقافة الرهن العقاري، وحث المواطنين والجهات ذات العلاقة على تسجيل الاراضي والعقارات في دوائر الطابو، بدأ قسيس سلسلة من الجولات في محافظات مختلفة، يلتقي خلالها برؤساء الهيئات المحلية والمكاتب الهندسية ومطوري العقارات.
وفي هذا السياق، زار قسيس مؤخرا مدينة الخليل، والتقى رئيس وطاقم بلديتها، وعدداً من المستثمرين في قطاع العقار، وهو بصدد القيام بزيارات مماثلة الى محافظات شمال الضفة، للقاء الفعاليات الرسمية والخاصة ذات العلاقة بقطاع الاسكان في هذه المحافظات.

 
   
 
 
Palestine Mortgage & Housing Corp. © 2008